عدد الزيارات: 2.7K

أقلّ الحمل


إعداد: الدكتور/ أحمد مُحمَّد زين المنّاوي
آخر تحديث: 18/09/2016 هـ 03-02-1437

أصبح من المعلوم طبيًّا أنه يمكن حدوث الحمل في 6 أشهر.. هذه الحقيقة وردت في القرآن في وقت كان العالم أجمع يجهلها تمامًا! فالولادة في ستة أشهر نادرة للغاية، بل كان الناس قبل الإسلام يعتبرون أن المرأة التي تضع مولودها بعد 6 أشهر من زواجها امرأة زانية.

وقد روت كتب السيرة قصة حقيقية وقعت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث ولدت امرأة بعد زواجها بستة أشهر فذكر ذلك زوجها لعثمان بن عفان –رضي الله عنه- فأمر بها أن ترجم فراجعه فيها عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما- بأن الله تعالى يقول في كتابه: "وحمله وفصاله ثلاثون شهراً" (الأحقاف:15) ويقول:"وفصاله في عامين" (لقمان:14)، فلا يبقى للحمل سوى ستة أشهر، فبعث إليها عثمان فردت. والقصة بهذا السياق صحيحة الإسناد أخرجها عبد الرزاق في مصنفه (13445) عن معمر عن الزهري عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن ابن عوف.

هذا ما استنبطه عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما- وأكده ابن كثير ووصفه بالاستنباط الصحيح.

ليت الذين يعارضون أي حديث عن الأرقام في القرآن يتأمّلون ذلك جيِّدًا..

ليتهم يتأمّلوا كيف أحسن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما استخدام الأرقام، وهو حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن!!

وما يهمنا هنا أنه ومنذ أكثر من أربعة عشر قرنًا من الزمان ذكر القرآن الكريم هذه الحقيقة العلمية المذهلة في وقت كان العالم كله يجهلها!

ذكرها بين ثنايا آياته، وفطن إليها بعض الصحابة رضوان الله عليهم. فكيف نراها نحن الآن من خلال لغة الأرقام في هذا المشهد؟!

تأمّل هذه الآية من سورة الأحقاف:

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُوْنَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِيْ فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِيْنَ (15) الأحقاف

عدد كلمات الآية 45 كلمة، ورقمها 15، والفرق بينهما = 30، ومجموعهما = 30 + 30

أوّل حرف من أحرف كلمة (ثَلَاثُونَ) ترتيبه رقم 60 من بداية الآية، وهذا العدد = 30 + 30

وتأمّل هذه الآية من سورة لقمان:

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيْرُ (14) لقمان

دعنا نتوقف قليلًا عند النص التالي من الآيتين:

لاحظ في آية الأحقاف: وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُوْنَ شَهْرًا.

في آية لقمان: وَفِصَالُهُ فِيْ عَامَيْنِ.

هذه معادلة رياضية يمكن صياغتها على النحو التالي:

المعادلة رقم (1): حمله + فصاله = 30 شهرًا (آية الأحقاف)!

المعادلة رقم (2): فصاله = عامين = 24 شهرًا (آية لقمان)

بطرح المعادلة (2) من المعادلة (1) نستنتج الآتي:

حمله + فصاله – فصاله = 30 شهرا – 24 شهرًا = حمله = 6 أشهر!

تأمّل جيّدًا..

حمله وفصاله 30 شهرًا.. وفصاله فقط 24 شهرًا، وهذا يعني أن حمله 6 أشهر!

وهذه حقيقة علمية ثابتة أشار إليها القرآن بين ثنايا آياته في وقت كان العالم كله يجهلها!

 

تأمّل آيتي لقمان والأحقاف من جديد..

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) لقمان

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) الأحقاف

تأمّل (فصاله)..

حرف الفاء تكرّر في آية لقمان مرّتين اثنتين.

حرف الصاد تكرّر في آية لقمان 3 مرّات.

حرف الألف تكرّر في آية لقمان 14 مرّة.

حرف اللّام تكرّر في آية لقمان 10 مرّات.

حرف الهاء تكرّر في آية لقمان 6 مرّات.

هذه هي أحرف (فصاله) تكرّرت في آية لقمان 35 مرّة.

 

تأمّل (حملته أمه)..

حرف الحاء ورد في آية لقمان مرّة واحدة.

حرف الميم تكرّر في آية لقمان 4 مرّات.

حرف اللّام تكرّر في آية لقمان 10 مرّات.

حرف التاء ورد في آية لقمان مرّة واحدة.

حرف الهاء تكرّر في آية لقمان 6 مرّات.

حرف الألف تكرّر في آية لقمان 14 مرّة.

حرف الميم تكرّر في آية لقمان 4 مرّات.

حرف الهاء تكرّر في آية لقمان 6 مرّات.

هذه هي أحرف (حملته أمه) تكرّرت في آية لقمان 46 مرّة.

 

الآن تأمّل (حمله)..

حرف الحاء تكرّر في آية الأحقاف 6 مرّات.

حرف الميم تكرّر في آية الأحقاف 9 مرّات.

حرف اللّام تكرّر في آية الأحقاف 20 مرّة.

حرف الهاء تكرّر في آية الأحقاف 11 مرّة.

هذه هي أحرف (حمله) تكرّرت في آية الأحقاف 46 مرّة.

 

الآن تأمّل..

أحرف (حمله) تكرّرت في آية الأحقاف 46 مرّة.

أحرف (حملته أمه) تكرّرت في آية لقمان 46 مرّة.

أحرف (فصاله) تكرّرت في آية لقمان 35 مرّة.

46 هو ترتيب سورة الأحقاف في المصحف!

35 هو عدد آيات سورة الأحقاف نفسها!

 

تأمّل هذا الميزان..

آية لقمان رقمها 14 وعدد آيات سورة لقمان 34 آية.

آية الأحقاف رقمها 15 وعدد آيات سورة الأحقاف 35 آية.

آية لقمان ترتيبها رقم 21 من نهاية سورة لقمان.

وآية الأحقاف ترتيبها رقم 21 من نهاية سورة الأحقاف.

 

تأمّل آية الأحقاف من جديد..

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) الأحقاف

تأمّل كلمة (فصاله) في هذه الآية..

حرف الفاء تكرّر في هذه الآية مرّتين اثنتين.

حرف الصاد تكرّر في هذه الآية 4 مرّات.

حرف الألف تكرّر في هذه الآية 35 مرّة.

حرف اللّام تكرّر في هذه الآية 20 مرّة.

حرف الهاء تكرّر في هذه الآية 11 مرّات.

هذه هي أحرف (فصاله) تكرّرت في هذه الآية 72 مرّة.

تذكرّ هذا العدد جيِّدًا..

كلمة (فصاله) في هذه الآية هي الكلمة رقم 233 من بداية سورة الأحقاف.

الآن سوف أنتقل بك إلى أوّل آية رقمها 233 في المصحف..

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) البقرة

أوّلًا تأمّل مضمون الآية فهي الآية المكملّة في المعنى لآية الأحقاف!

مجموع حروف هذه الآية 288 حرفًا، وهذا العدد = 24 × 12

مجموع الحروف غير المنقوطة في هذه الآية 216 حرفًا، وهذا العدد = 24 × 9

مجموع الحروف المنقوطة في هذه الآية 72 حرفًا، وهذا العدد = 24 × 3

العجيب أن هذه الآية نفسها ترتيبها من بداية المصحف رقم 240، وهذا العدد = 24 × 10

تأمّل كيف يتجلّى العدد 24 وانتبه عن ماذا تتحدّث الآية: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ)!!

حولين يعني 24 شهرًا.. أليس كذلك؟!

الآن علمت لماذا تكرّرت أحرف (فصاله) في آية الأحقاف 72 مرّة؟!

تأمّل كيف تنطق الأرقام تمامًا كما تنطق الحروف والألفاظ!!

تأمّل من جديد الكلمات الآربع الأولى من آية البقرة: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ)!!

الكلمة الرابعة (حَوْلَيْنِ) هي الكلمة التي ترتيبها رقم 4545 من بداية سورة البقرة!

الآن سوف أنتقل بك إلى الآية رقم 4545 من بداية المصحف!

الآن قل لي ماذا يدور في خاطرك؟

وماذا تتوقع أن تكون هذه الآية؟

وفي أي سورة تتوقّع أن تكون الآية التي تحظى بهذا العدد المميّز؟

الأمر العجيب والمذهل حقًا إن الآية التي ترتيبها رقم 4545 من بداية المصحف هي الآية الأخيرة من سورة الأحقاف نفسها!

نعم.. إنها الآية الأخيرة من سورة الأحقاف..

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35) الأحقاف

تأمّل كيف تبدأ الآية!

إنها تحمل خطابًا مباشرًا إلى نبينا مُحمَّد صلى الله عليه وسلّم وتأمره بالصبر كما صبر أولو العزم من قبله!

الآن علمت لماذا جاء ترتيب سورة مُحمَّد في المصحف بعد سورة الأحقاف مباشرة!

ليس ذلك فحسب..

تأمّل أوّل آية يرد فيها اسم (مُحمَّد) في القرآن..

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) آل عمران

وتأمّل الآية الأخيرة من سورة الأحقاف..

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35) الأحقاف

فما هي العلاقة بين الآيتين؟

الآية الأولى عدد كلماتها 27 كلمة والآية الثانية عدد كلماتها 27 كلمة أيضًا!

الآية الأولى عدد حروفها 107 أحرف والآية الثانية عدد حروفها 107 أحرف أيضًا!

تأمّل هذا التطابق العجيب بين الآيتين!!

بل هناك أمر دقيق جدًا..

الحروف غير المنقوطة في الآية الأولى عددها 69 حرفًا..

الحروف غير المنقوطة في الآية الثانية عددها 79 حرفًا..

الفرق بين العددين = 10

 

الحروف المنقوطة في الآية الأولى عددها 38 حرفًا..

الحروف المنقوطة في الآية الثانية عددها 28 حرفًا..

الفرق بين العددين = 10

 

النقاط على حروف الآية الأولى عددها 60 نقطة.

النقاط على حروف الآية الثانية عددها 40 نقطة.

الفرق بين العددين = 10 + 10

 

الآية الأولى تبدأ بحرف الواو وهذا الحرف تكرّر في الآية الثانية 10 مرّات!

اسم (مُحمَّد) يبدأ بحرف الميم وهذا الحرف تكرّر في الآية الثانية 10 مرّات!

ما رأيك في هذه الحقائق الرقمية المذهلة!

هل يتجرأ أحد أن ينكرها أو يدعي الجهل بمدلولها؟!

بل الأمر أعجب من ذلك.. فتأمّل الآيتين من جديد..

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) آل عمران

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35) الأحقاف

الكلمة رقم 10 في الآية الأولى هي كلمة (أَفَإِنْ).

والكلمة رقم 10 في الآية الثانية هي كلمة (لَهُمْ).

كلمة (أَفَإِنْ) تتألّف من ثلاث أحرف تكرّرت في الآية الثانية 29 مرّة.

كلمة (لَهُمْ) تتألّف من ثلاث أحرف تكرّرت في الآية الأولى 29 مرّة.

29 عدد أوّلي ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 10

وهكذا أتينا إلى العدد 10 من طريق آخر!

تأمّل كيف يعالج القرآن الأعداد الأوّليّة!

ولماذا ظلّت الأعداد الأوّليّة حتى الآن لغزًا يحيّر العالم؟!

وتأمّل كيف يتعامل معها القرآن بمنتهى الدقة والإتقان!

وتأمّل كيف هو عجيب نظم القرآن.. وتأمّل كيف هو أعجب منه أولئك الذين (يَقُولُونَ افْتَرَاهُ)!

 

تأمّل الأعجب..

أحرف كلمة (أَفَإِنْ) الأربعة تكرّرت في الآية الأولى 41 مرّة.

أحرف كلمة (لَهُمْ) الثلاث تكرّرت في الآية الثانية 31 مرّة.

41 عدد أوّلّ و31 عدد أوّليّ أيضًا والفرق بينها = 10

 

تأمّل هذه..

الحرف رقم 10 من بداية الآية الأولى هو حرف الألف وتكرّر في الآية نفسها 16 مرّة.

الحرف رقم 10 من بداية الآية الثانية هو حرف الباء وتكرّر في الآية نفسها 4 مرّات.

مجموع تكرار الحرفين في الآيتين 20، ويساوي 10 + 10

 

وتأمّل هذه..

بعد 10 أحرف من بداية الآية الأولى مباشرة يأتي حرف الراء.

وبعد 10 أحرف من بداية الآية الثانية مباشرة يأتي حرف الراء أيضًا.

حرف الراء هو الحرف رقم 10 في قائمة الحروف الهجائية!

 

وتأمّل هذه..

الحرف رقم 20 من بداية الآية الأولى هو حرف الميم.

الحرف رقم 20 من بداية الآية الثانية هو حرف الميم أيضًا.

حرف الميم تكرّر في الآية الأولى 10 مرّات!

 

وتأمّل هذه..

الحرف رقم 30 من بداية الآية الأولى هو حرف اللّام.

الحرف رقم 30 من بداية الآية الثانية هو حرف الألف.

حرف الألف تكرّر في الآية الأولى 16 مرّة.

وحرف اللّام تكرّر في الآية الثانية 16 مرّة أيضًا.

تأمّل هذا النظم الرقمي القرآني العجيب وفي أدقّ التفاصيل!

 

وتأمّل هذه..

الحرف رقم 40 من بداية الآية الأولى هو حرف القاف.

الحرف رقم 40 من بداية الآية الثانية هو حرف الكاف.

حرف القاف تكرّر في الآية الأولى 7 مرّات وحرف الكاف تكرّر في الآية الثانية 3 مرّات..

ومجموع العددين 7 + 3 يساوي 10

 

وتأمّل هذه..

الآية الأولى خُتمت بحرف النون وهذا الحرف تكرّر في الآية نفسها 7 مرّات.

الآية الثانية خُتمت بحرف النون وهذا الحرف تكرّر في الآية نفسها 7 مرّات.

تأمّل عظمة النظم الرقمي القرآني!

أين العقل السليم الذي يستطيع جحود مثل هذه العظمة؟!

أين من يستطيعون القول بعد ذلك بأن هذا القرآن هو من عند بشر؟!

هل من جرأة في الوجود تعين على تكذيب هذا القرآن؟!

كلَّا.. إنه كلام الله لا ريب.

----------------------------------------------------------------------

المصدر:

مصحف المدينة المنَّورة برواية حفص عن عاصم (وكلماته بحسب قواعد الإملاء الحديثة).

 


تعليقات (
0
)

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وإنما هي وجهات نظر أصحابها فقط.