عدد الزيارات: 526

الفرعون


إعداد: الدكتور/ أحمد مُحمَّد زين المنّاوي
آخر تحديث: 06/05/2016 هـ 22-04-1437

يقول الله تعالى في محكم تنزيله:

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) يونس

رحيم أنت يا سيدي.. حليم أنت يا مولاي! تسوق الحِجج الواضحة والبيِّنات الساطعة الدّالة على عظمة كتابك، ولا تزال النفوس المريضة مكابرة عليها! وتضع الشواهد والبراهين الدّالة على بديع نظم كلامك، ولا تزال العقول المتحجّرة غافلة عنها! وتعرض الأدلة والبراهين والآيات الدالة على وحدانيتك وقدرتك، ولا تزال الفطر الملوثة معرضة عنها! وأنت الغني سبحانك عنا وعنهم وعن جميع خلقك.

ومن هذه الآيات ما أخبر به تعالى في كتابه العزيز عن بعض المكذبين به وبرسله، وكيف انتقم منهم وجعلهم آية وعبرة للعالمين من بعدهم حتى قيام الساعة، ومن أولئك المكذبين المعاندين (فرعون)، حيث تروي لنا الآيات التي تصدّرت هذا المقال جانبًا من قصّته مع موسى –عليه السلام-.

فلم يرسل اللَّه عزّ وجلّ نبيين اثنين من أنبيائه في مهمّة واحدة إلا موسى وهارون –عليهما السلام-! لم يرسلهما لقوم أو أمّة، بل أرسلهما لشخص واحد فقط هو فرعون! فتخيّل يا رعاك اللَّه.. اثنان من أنبياء اللَّه عزّ وجلّ معززان بالمعجزات، وبرغم ذلك ما استطاعا أن يكسرا عناد هذا الفرعون!

تحتوي الآيات التي تصدّرت هذا المقال على إعجاز علمي مدهش توصل إليه الطب الشرعي بعد أن تم تشريح مومياء الفرعون (رمسيس الثاني) التي عُثر عليها في إحدى المقابر الفرعونية في نهاية القرن التاسع عشر. وقد جاءت هذه الآيات في معرض الحديث عن موقف من مواقف فرعون تجاه نبي الله موسى –عليه السلام-  ومن آمن معه من بني إسرائيل، وذلك حينما سار نبي الله موسى –عليه السلام- بالمؤمنين في هجرتهم إلى الأرض المباركة، فلحقه فرعون وجنوده ليقتلوهم عقابًا لهم على إيمانهم بالله عزّ وجلّ، وحينما ضاقت المسافة بينهم اعترض البحر طريق نبي الله موسى-عليه السلام- ومن معه من المؤمنين، وقبيل لحظات من ساعة الصفر أكرم الله نبيه موسى –عليه السلام- ومن معه من المؤمنين بأن فلق لهم البحر يبسًا يمشون من خلاله، فعبروه أمام أعين أعدائهم وهم ينظرون. فما كان من فرعون إلا أن استخفه الطغيان؛ فركب البحر هو وجنوده في طيش، متجاهلًا تلك المعجزة (انفلاق البحر)، محاولًا اللحاق بهم، فلما كان في وسطه عاد البحر كما كان، فأنجى الله موسى ومن معه من المؤمنين، وأغرق فرعون وجنوده.

ولما أحاط الموت بفرعون من كل مكان، وتقاذفته أمواج البحر الهادرة، وأيقن أنه لا محالة هالك، ولم يكن أمامه إلا الاستسلام، ولكن حتى في تلك اللَّحظة الحاسمة ما زال في قلبه الكبر، حيث لم يقل "آمنت باللَّه"، وأنما قال في جزع: (آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

تحوي الآيات التي تصدّرت هذا المقال معجزتين:

تتمثل المعجزة الأولى في انفلاق البحر لموسى ومن معه ثم عودة البحر إلى حاله، حيث أنجى الله موسى ومن معه، وأغرق فرعون وجنوده. أما المعجزة الثانية فتتمثل في إخراج الله جثة فرعون من اليم حتى تكون آية لمن بعده من الطغاة.

ويأتي امتداداً لهذه المعجزة الثانية اكتشاف العلماء لجثة فرعون وهو اكتشاف يؤكد للمكذبين حقيقة أن هذا القرآن الكريم هو كلام الله عزّ وجلّ الذي أوحى به لنبيه مُحمَّد –صلى اللَّه عليه وسلّم-. فما هي قصة هذا الاكتشاف المثير؟!

فرعون

بعد غرق فرعون (رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقلها إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك. وبعد ذلك انتشرت جماعات اللصوص، وزادت جرأتها على سرقة المقابر الملكية وشجعهم على ذلك ما كانت تحويه من كنوز عظيمة من حلي وأثاث، حيث تم ضبط اللصوص وعوقبوا أكثر من مرة، ثم صارت هذه العملية مهنة الكثيرين، واستمر نهب المعابد والمقابر وتزايد.

وفي عصر الأسرة الحادية والعشرين، وكوسيلة لإنهاء العبث بجثث الفراعنة، فقد جمعوها ودفنوها في قبر الملكة "إنحابي" بالدير البحري الذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة، وأغلقوا القبر، وردموا المدخل وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص. ولذلك ظل هذا القبر بعيدًا عن عبث اللصوص لأكثر من 2800 عام، وطمست الرمال مدخل القبر ونُسِي الأمر تمامًا، وسمي "خبيئة الدير البحري"، ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني (فرعون).

وفي العصر الذي نزل فيه القرآن الكريم كان كل شيء مجهولًا عن هذا الأمر، ولم تكتشف هذه الجثث إلا في نهاية القرن التاسع عشر، وبالتالي فإن جثة فرعون التي ما زالت ماثلة للعيان إلى اليوم أمام زوار دار الآثار المصرية تعد شهادة مادية في جسد محنط لشخص عرف موسى -عليه السلام- وعارض دعوته، وطارده في هروبه ومات غرقًا في أثناء تلك المطاردة، بينما أنقذ الله جثته من التلف التام طوال هذه القرون؛ ليصبح آية لمن خلفه من الطغاة، كما ذكر القرآن الكريم.

وهذه المعلومة التاريخية عن مصير جثة فرعون لم تكن في حيازة أحد من البشر عند نزول القرآن ولا بعد نزوله بقرون عديدة، حيث لم تكتشف السلطات المصرية "خبيئة الدير البحري"، ومن ضمنها جثة الفرعون إلا في 6 يوليو عام 1881م، لكنها أشرقت في هذا العصر من خلال القرآن الكريم الذي أنزله الله قبل ألف وأربعمئة عام، ما يشهد بصدق هذا الكتاب وبصدق من أُنزل عليه، وأن هذه المعلومة الدقيقة لا مصدر لها سوى الوحي الإلهي.

وبعد اكتشاف مومياء فرعون (رمسيس الثاني) تعرّضت لعدد من الدراسات، وممن تعرض لدراستها الطبيب الفرنسي موريس بوكاي، وكان ذلك في عام 1975، حيث توصّل إلى قناعة تامّة بأن ما جاء في القرآن بخصوص إغراق فرعون، ومصيره بعد ذلك مطابق تمامًا للواقع المتمثل في وجود جثته إلى يومنا هذا كآية للعالمين، فيقول في ذلك:

"إن رواية التوراة بشأن خروج اليهود مع موسى -عليه السلام- من مصر تؤيد بقوة الفرضية القائلة إن منفتاح خليفة رمسيس الثاني هو فرعون مصر في زمن موسى -عليه السلام- وإن الدراسة الطبية لمومياء منفتاح قدمت لنا معلومات مفيدة أخرى بشأن الأسباب المحتملة لوفاة هذا الفرعون. إن التوراة تذكر أن الجثة ابتلعها البحر ولكنها لا تعطي تفصيلًا بشأن ما حدث لها لاحقًا".

أما القرآن الكريم فيذكر أن جثة الفرعون أُخرجت من الماء كما جاء في الآيات التي تصدّرت هذا المقال، لتكون عبرة لغيره من الطغاة، وقد أظهر الفحص الطبي لهذه المومياء أن الجثة لم تظل في الماء مدة طويلة، إذ لم تظهر عليها أي علامات للتلف التام الذي يسببه عادة المكوث في الماء طويلًا.

ويختتم موريس كتابه الرائع: "القرآن والتوراة والإنجيل.. دراسة في ضوء العلم الحديث"، بمقارنة روايات هذه الكتب الثلاثة عن مصير الفرعون، ويختتم تلك المقارنة بهذه الفقرة: "إنه بيان رائع لآيات القرآن ذلك الذي يخص بدن فرعون والذي تهبه قاعة المومياء الملكية بدار الآثار بالقاهرة لكل من يبحث في مطيات المكتشفات الحديثة عن أدلة على صحة الكتب المقدّسة".

 

والآن من عجائب التاريخ إلى عجائب الأرقام!

من عجائب الفرعون:

عد إلى الآيات التي تصدّرت هذا المقال وتأمّل ماذا قال فرعون عندما أدركه الغرق:

(آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

لقد قال فرعون 49 حرفًا، وهذا العدد = 7 × 7

تأمّل الآية الأخيرة من الآيات التي تصدّرت المقال:

فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) يونس

آخر كلمة في هذه الآية هي الكلمة رقم 1568 من بداية سورة يونس، وهذا العدد = 7 × 7 × 32

أنتقل الآن إلى أوّل آية في المصحف يرد فيها اسم (فرعون) وهي:

وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) البقرة.

وكما ترى فإن أوّل آية يرد فيها اسم (فرعون) رقمها 49، وهذا العدد = 7 × 7

مجموع أرقام الآيات من بداية سورة البقرة حتى نهاية هذه الآية 1225، وهذا العدد = 7 × 7 × 5 × 5

لاحظ اسم (فِرْعَوْنَ) هو الكلمة رقم 5 من بداية الآية ورقم 14 من نهايتها، وهذا العدد = 7 + 7

 وقد تلاحظ أيضًا أن اسم (فِرْعَوْنَ) يأتي بعد 14 حرفًا من بداية الآية، وهذا العدد = 7 + 7

لاحظ أطول كلمة في هذه الآية وهي كلمة (يَسُومُونَكُمْ) وتأتي بعد اسم (فِرْعَوْنَ) مباشرة.

هذه الكلمة (يَسُومُونَكُمْ) ترتيبها من بداية سورة البقرة رقم 700

عجيب! ما هي قصّة الفرعون مع الرقم 7؟

دعني أنتقل بك الآن إلى سورة يونس حيث وردت الآيات التي تصدّرت هذا المقال.

ورد اسم (فرعون) في سورة يونس 6 مرّات في 5 آيات هي:

ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75)

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79)

فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83)

وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88)

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)

أوّل ما يلفت نظرك أن الآية الأولى جاءت بعد 74 آية من بداية سورة يونس!

74 هو تكرار اسم (فرعون) في القرآن!

اسم (فرعون) جاء في الآية الأولى بعد 7 كلمات من بداية الآية!

اسم (فرعون) جاء في الآية الأولى في ترتيب الكلمة رقم 7 من نهاية الآية!

الآن تأمّل مراتب الفرعون في الآيات الخمس:

اسم (فرعون) جاء في الآية الأولى في ترتيب الكلمة رقم 8 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثانية في ترتيب الكلمة رقم 2 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثالثة للمرّة الأولى في ترتيب الكلمة رقم 11 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثالثة للمرّة الثانية في ترتيب الكلمة رقم 16 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الرابعة في ترتيب الكلمة رقم 6 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الخامسة في ترتيب الكلمة رقم 6 من بداية الآية.

مجموع المراتب الست التي احتلها اسم (فرعون) من بداية الآيات الخمس هو 49، وهذا العدد = 7 × 7

 

الآن تأمّل ترتيب الفرعون من نهاية الآيات الخمس:

اسم (فرعون) جاء في الآية الأولى في ترتيب الكلمة رقم 7 من نهاية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثانية في ترتيب الكلمة رقم 5 من بداية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثالثة للمرّة الأولى في ترتيب الكلمة رقم 12 من نهاية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الثالثة للمرّة الثانية في ترتيب الكلمة رقم 7 من نهاية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الرابعة في ترتيب الكلمة رقم 24 من نهاية الآية.

اسم (فرعون) جاء في الآية الخامسة في ترتيب الكلمة رقم 22 من نهاية الآية.

مجموع المراتب الست التي احتلها اسم (فرعون) من نهاية الآيات الخمس = 77

 

تأمّل..

ورد اسم (فرعون) في سورة يونس 6 مرّات في 5 آيات.

من نهاية الآيات جاء مجموع المراتب الست التي احتلها 77

ومن بداية الآيات جاء مجموع المراتب الست التي احتلها 49، وهذا العدد = 7 × 7

والآن قارن بين النمط 7 × 7 والعدد 77.. فهل ترى غير الرقم 7؟!

العجيب أن مجموع كلمات هذه الآيات الخمس 98 كلمة، وهذا العدد = 7 × 7 + 7 × 7

أوّل الحروف الهجائية هو حرف الألف وتكرّر في هذه الآيات الخمس 77 مرّة!

 

تأمّل "الوحي"..

حرف الألف تكرّر في الآيات الخمس 77 مرّة.

حرف اللَّام تكرّر في الآيات الخمس 41 مرّة.

حرف الواو تكرّر في الآيات الخمس 41 مرّة.

حرف الحاء تكرّر في الآيات الخمس 5 مرّات.

حرف الياء تكرّر في الآيات الخمس 24 مرّة.

هذه هي أحرف لفظ (الوحي) تكرّرت في الآيات الخمس 188 مرّة، وهذا العدد = 114 + 74

114 هو عدد سور القرآن و74 هو تكرار اسم (فرعون) في القرآن!

 

تأمّل "المسلمين"..

الآيات الخمس خُتمت بلفظ (الْمُسْلِمِينَ) فتأمّل:

حرف الألف تكرّر في الآيات الخمس 77 مرّة.

حرف اللَّام تكرّر في الآيات الخمس 41 مرّة.

حرف الميم تكرّر في الآيات الخمس 35 مرّة.

حرف السين تكرّر في الآيات الخمس 11 مرّة.

حرف الياء تكرّر في الآيات الخمس 24 مرّة.

حرف النون تكرّر في الآيات الخمس 40 مرّة.

هذه هي أحرف لفظ (الْمُسْلِمِينَ) تكرّرت في الآيات الخمس 228 مرّة، وهذا العدد = 114 + 114

 

تأمّل "مُحمَّد"..

حرف الميم تكرّر في الآيات الخمس 35 مرّة.

حرف الحاء تكرّر في الآيات الخمس 5 مرّات.

حرف الدال تكرّر في الآيات الخمس 7 مرّات.

هذه هي أحرف اسم (مُحمَّد) تكرّرت في الآيات الخمس 47 مرّة!

47 هو ترتيب سورة مُحمَّد في المصحف!

 

تأمّل "رسول"..

حرف الراء تكرّر في الآيات الخمس 22 مرّة.

حرف السين تكرّر في الآيات الخمس 11 مرّة.

حرف الواو تكرّر في الآيات الخمس 41 مرّة.

حرف اللَّام تكرّر في الآيات الخمس 41 مرّة.

هذه هي أحرف لفظ (رسول) تكرّرت في الآيات الخمس 115 مرّة، وهذا العدد = 23 × 5

23 هو عدد أعوام الرسالة أو الوحي، و5 هو عدد أركان الإسلام وعدد الآيات أيضًا!

 

تأمّل هذه العجائب:

أحرف اسم (مُحمَّد) تكرّرت في الآيات الخمس 47 مرّة.

أحرف لفظ (رسول) تكرّرت في الآيات الخمس 115 مرّة.

أحرف اسم (اللَّه) تكرّرت في الآيات الخمس 134 مرّة.

هذه الكلمات الثلاث هي (مُحمَّد رسول اللَّه)، ومجموع تكرار حروفها في الآيات الخمس 296

العدد 296 يساوي 74 × 4

74 هو تكرار اسم فرعون في القرآن!

 

أود أن أعرض عليك أمرًا مهمًّا!

فدعني أعرض الآيات الخمس هنا:

ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75)

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79)

فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83)

وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88)

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)

تأمّل ماذا يقول فرعون في خاتمة هذه الآيات:

(آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

أولى هذه الكلمات هي كلمة (آمَنْتُ) فتأمّل كيف تكرّرت أحرفها في الآيات الخمس:

حرف الألف تكرّر في الآيات الخمس 77 مرّة.

حرف الميم تكرّر في الآيات الخمس 35 مرّة.

حرف النون تكرّر في الآيات الخمس 40 مرّة.

حرف التاء تكرّر في الآيات الخمس 11 مرّة.

هذه هي أحرف كلمة (آمَنْتُ) تكرّرت في الآيات الخمس 163 مرّة، وهذا العدد = 114 + 49

114 هو عدد سور القرآن، و49 هو عدد حروف هذه الكلمات نفسها:

(آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

تأمّل العدد 163 مرّة أخرى فهو يساوي 74 + 89

74 هو تكرار اسم (فرعون) في القرآن.

89 هو عدد نداءات (يا أيها الذين آمنوا) في القرآن!

ولا تنسَ أن الكلمة هي (آمَنْتُ)! والآية نفسها جاءت بعد 89 آية من بداية السورة!

 

تأمّل هذه العجائب:

اسم (فرعون) جاء للمرّة الأولى في سورة يونس في ترتيب الكلمة رقم 1331 من بداية السورة.

والعدد 1331 يساوي 11 × 11 × 11

والآن تأمّل..

من بين الآيات التي ورد فيها اسم (فرعون) في القرآن هناك 3 آيات أرقامها 11 وهي:

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11) آل عمران

قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ (11) الشعراء

وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم

 

مجموع حروف هذه الآيات الثلاث = 181 حرفًا.

181 عدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 42

42 هو مجموع كلمات هذه الآيات الثلاث نفسها! يمكنك أن تتأكّد الآن!

ولكن ليس هذا ما أود التوقّف عنده!

بل تأمّل أين جاء التكرار رقم 11 لاسم (فرعون) من بداية المصحف:

وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) الأعراف

تأمّل رقم هذه الآية جيِّدًا!

هذا العدد 137 أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 33، وهذا العدد = 11 + 11 + 11

والآن تأمّل أرقام الآيات الثلاث السابقة!!

وتأمّل يا رعاك اللَّه هذا التشابك الرقمي المذهل!

هل كان مُحمَّد -صلى اللَّه عليه وسلّم- يحصي ألفاظ القرآن ويتحرّى هويتها ومواقعها بهذه الدقة؟!

فمن أين إذًا أتى مُحمَّد -صلى اللَّه عليه وسلّم- بهذا القرآن؟!

بالحجّة والدليل القاطع والبرهان، فإن هذا القرآن هو وحي من عند اللَّه عزّ وجلّ!

وأنه كما نزل لم يتغيّر ولم يتبدّل منه شيء!

وأن المنطق القويم والعقل السليم لا يقبل إلا هذه الحقيقة التي أصبحت واضحة أكثر من أي وقت مضى!

---------------------------------------------------------------------------

المصادر:

أوّلًا: القرآن الكريم.

 

ثانيًا: المصادر الأخرى:

  • البدراوي، رشدي؛ قصة اكتشاف جثة الفرعون؛ أُسترجع في تاريخ 13 يناير 2016، من موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة (http://quran-m.com).
  • المنّاوي، أحمد مُحمَّد زين (2015)؛ قطوف الإيمان من عجائب إحصاء القرآن؛ طريق القرآن للنشر.
  • بوكاي، موريس (2009)؛ القرآن والتوراة والإنجيل.. دراسة في ضوء العلم الحديث؛ (عادل يوسف، مترجم)؛ الأردن، عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.
  • طيارة، نادية (2009)؛ موسوعة الإعجاز القرآني في العلوم والطب والفلك؛ أبوظبي: مكتبة الصفا.

 


تعليقات (
0
)

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وإنما هي وجهات نظر أصحابها فقط.