عدد الزيارات: 954

الغراب.. المُعلّم الأوّل


إعداد: الدكتور/ أحمد مُحمَّد زين المنّاوي
آخر تحديث: 06/05/2016 هـ 22-04-1437

يقول اللَّه تعالى في محكم تنزيله:

فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) المائدة.

يستخدم العالم اليوم الدراما كوسيلة فعّالة في مجالي التعليم والتدريب لما لها من إبانة واضحة تساعد على وصول الرسالة في سهولة ويسر، ولما لحبكتها القصصية من تأثير بالغ في عقول المتلقين وقلوبهم.. فما بال الدراما وقصة بطلنا الغراب؟!

أخبرنا الله عزّ وجلّ في كتابه العزيز أن أحد ابني آدم اعتدى على أخيه فقتله، ثم احتار ماذا يصنع بجثته، فبعث الله غرابًا يعلمه ماذا يفعل بجثة أخيه. فهنا قد تتبادر إلى الأذهان الأسئلة التالية: ما الغراب وما هو اختلافه عن بقية الطيور؟ ولماذا كلفه الله تعالى بالمهمة الواردة في هذه الآية الكريمة دون غيره من الطيور؟ وهل مع هذا التكليف المهم الذي فيه تكريم للميت ومحافظة على البيئة، هل يستحق أن يتشاءم منه بنو البشر؟

الغراب طائر عجيب يتمتع بأنماط سلوك غير متوقعة حيَّرت العلماء، وهي إن دلت على شيء فإنما تدل على تميّزه عن غيره من الطيور.

الغراب

تنتمي الغربان إلى العائلة الغرابية التي تضم نحو 27 نوعًا تنتشر في معظم أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية، وهي من فصائل رتبة العصفوريات أو الحوائم، وهي أعظم رتبة في تعدد أنواع طيورها، وهي تنتشر في جميع أنحاء العالم على اليابسة وتكثر في المناطق المعتدلة وتقل في المناطق الباردة، ومعظمها من الأوابد، أي الطيور المقيمة التي لا تهاجر.

تعتمد الغربان في طعامها الأساسي على اللحوم، غير أن السواد الأعظم منها يأكل الفواكه والخضراوات والطيور والحيوانات والأسماك والحشرات والديدان والجيف.. إلخ.

وثبت علميًّا بالدراسة والملاحظة أن الغراب يعدّ من أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، ولا يدانيه في الذكاء والمكر إلا بعض أنواع الببغاء، ويعلل العلماء ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي المخ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.

وما يدل على ذكاء الغراب أنك إذا وضعت له ماءً قليلًا في إناء عميق لا يستطيع أن يصل إليه بمنقاره فإنه يلتقط الحصى ويلقي به في الأناء حتى يرتفع منسوب الماء ويشرب. وما يدل أيضًا على ذكاء الغربان ملاحظة أنها شوهدت وهي تلقي على الطرق العامة ما لم تستطع فتحه من الثمار حتى تقوم السيارات بدهسها لكي تصبح  لقمة سهلة سائغة في متناول مناقيرها، كما شوهدت وهي تقلد الصيادين في عمليات صيد السمك بمهارة فائقة يحسدها عليها الصيادون! وأكثر من هذا، لوحظ أنها تعمل على ترطيب الطعام الجاف بالماء.  

ليس هذا فحسب، بل وصف العلماء سلوك الغربان بأنه سلوك غريب يتسم بالمكر والخداع والتحايل؛ إذ يمكن للغراب أن يستعين بأحد بني جنسه لكي يسطو على طعام غيره من الطيور حتى لو كان نسرًا أو عقابًا، حيث يأتي أحد الغربان فيشغل الطائر المراد السطو على طعامه بينما يقوم رفيقه بعملية السطو على الطعام دون أن يشعر به الطائر الضحية المغرر به، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ما يتمتع به من ذكاء.

وكذلك فإن الغربان تمتاز بالعيش في مجموعات متماسكة يحكمها رئيس صارم؛ فلو اقترف أحد أفراد المجموعة ذنبًا ما فإنه يخضع لمحاكمة يديرها الرئيس ويشهدها الغربان، فإذا ما حُكم عليه بما يستدعي موته، سارع غرابان فانقضا عليه ونقراه حتى الموت، ثم يُذهب بجثته إلى مكان فتحفر له حفرة ويُدفن فيها كما فعل غراب ابن آدم الذي ورد ذكره في الآية التي تصدّرت هذا المقال.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن لكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها؛ ففي حال سرقة طعام الفراخ الصغار تقوم جماعة الغربان بنتف ريش الغراب السارق حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالفراخ الصغار قبل اكتمال نمو ريشها، وفي حال الإعتداء على عش وتهدمه في مراحل الدفاع عنه تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه، وقد يتبع ذلك الطرد من الجماعة إذا تكررت الأخطاء من هذا النوع، وفي حال اغتصاب أنثى غراب آخر فإن جماعة الغربان تقضي بقتل المعتدي ضربًا بمناقيرها حتى الموت.

ومن الملاحظ أن محاكم الغربان تعقد عادة في أحد الحقول الزراعية أو في أرض فضاء واسعة، يتجمع فيها أفراد هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويخضع فيها الغراب المتهم للحراسة المشددة، ويكون منكسًا رأسه، خافضًا جناحيه، وممسكًا عن النعيق اعترافًا منه بذنبه.

سبحان الله! هكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني الإنسان، حيث يعد العدل عند الغربان من الأمور الغريزية الفطرية لأنها غير عاقلة ولا تشرّع لنفسها، ولكنها تتحرك بفطرتها المسلمة بأن الحاكمية لله وحده.

وعلى الرغم من هذه الميزات العديدة التي تتسم بها الغربان، فإن بعض الناس يتشاءمون من رؤيتها، ربما بسبب نعيقها المفزع وخشونة أصواتها، وربما للضرر الذي تصيب به المحاصيل في أثناء بذرها أو قبيل موعد حصادها، وربما بسبب افتراسها بعض الحيوانات الأليفة مثل الدجاج وفراخه وبيضه.

المعروف عن طيور الغراب أنها تجتمع حول الطيور النافقة من نفس جنسها، وتصيح بصوت عالٍ، حيث افترض الكثيرون أن ذلك جزء من طقوس جنائزية تقوم بها هذه الطيور. لكن الحقيقة ظلت تشكّل لغزًا إلى حد كبير، حتى أجرى باحثون من جامعة واشنطن الأمريكية مؤخرًا دراسة لكشف الحقيقة، حيث تبيّن من خلال التجارب العلمية التي أجراها الباحثون أن الغربان تدرك جيِّدًا ما يعنيه الموت، وأنها تهابه بشكل كبير، ولا تنسى أبدًا وجه من يُشكل تهديداً لها، ثم تُعلم غيرها من الغربان لتعنيف الشخص المشكوك فيه بصوت عالٍ، وأن مجاميع بأكملها من الغربان الأخرى تصيح بصوت عالٍ عند رؤية وجه ذلك الشخص، ولسنين عديدة لاحقة.

ما يهمنا هنا حقيقة أن وجود الغراب على الأرض سبق وجود الإنسان بأكثر من 55 مليون سنة، ونسبة لما يتمتع به من ذكاء وملكات فطرية وهبها له الله سبحانه وتعالى حق له أن يقف من ابني آدم موقف المعلم الذي علم قابيل قاتل أخيه هابيل كيفية دفن أوّل قتيل من بني آدم، وكلنا يعلم أن  الدفن في التراب فيه تكريم للميت، ويمنع انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة، كما يحافظ على نظافة البيئة وطهارتها.

ننتقل فيما يأتي من عجائب الغربان إلى عجائب الأرقام، فنتدبّر الآية من جديد:

فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)

الكلمة الثالثة في هذه الآية (غُرَابًا) هي الكلمة رقم 792 من بداية سورة المائدة..

وهذا العدد = 3 × 3 × 88

فإلى ماذا يشير العدد 88 هنا؟

 

تأمّل أولى كلمات الآية (فَبَعَثَ):

حرف الفاء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 20

 حرف الباء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 2

حرف العين ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 18

حرف الثاء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 4

هذه هي أحرف كلمة (فَبَعَثَ) مجموع ترتيبها الهجائي = 44

إلى ماذا يشير هذا العدد؟

 

تأمّل (الغراب):

حرف الألف تكرّر في الآية 22 مرّة.

حرف اللَّام تكرّر في الآية 9 مرّات.

حرف الغين تكرّر في الآية مرّتين اثنتين.

حرف الراء تكرّر في الآية 6 مرّات.

حرف الباء تكرّر في الآية 5 مرّات.

هذه هي أحرف كلمة (الغراب) تكرّرت في الآية 44 مرّة!

وإذا تأمّلت الآية نفسها تجدها تضمّنت 44 حرفًا منقوطًا!

 

قصة ابني آدم جاءت من 88 كلمة، وهذا العدد = 44 + 44

تود أن تتأكّد، تفضّل:

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَي آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)

 

تأمّل (ابْنَي آدَمَ):

حرف الألف ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 1

حرف الباء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 2

حرف النون ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 25

حرف الياء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 28

حرف الدال ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 8

حرف الميم ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 24

هذه هي أحرف لفظ (ابْنَي آدَمَ) مجموع ترتيبها الهجائي = 88

ولا تنسَ أن قصة ابني آدم هذه جاءت في 88 كلمة!

بل الأعجب من ذلك عدد حروف هذه القصّة؟

 

مجموع حروف قصة ابْنَي آدَمَ 363 حرفًا، وهذا العدد = 33 × 11

تأمّل هذا النسق الرياضي جيِّدًا وانتقل إلى الآية الأولى من القصة:

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَي آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)

الكلمة الثانية في هذه الآية (عَلَيْهِمْ) هي الكلمة رقم 729 من بداية سورة المائدة!

هذا العدد العجيب (729) يساوي 3 × 3 × 3 × 3 × 3 × 3

ولا تنسَ أن تنتبه إلى رقم الآية نفسها (27) فهو يساوي 3 × 3 × 3

بل الأعجب من ذلك عدد حروف الآية نفسها! هل تعلم كم عدد حروف هذه الآية؟

عدد حروفها 99 حرفًا، وهذا العدد يساوي 33 × 3

الآن تأمّل! هل ترى أمامك غير الرقم 3 في جميع الحالات؟!

بل الأعجب من ذلك (عَلَيْهِمْ) نفسها! فتأمّل:

حرف العين ورد في هذه الآية مرّة واحدة.

حرف اللَّام تكرّر في هذه الآية 15 مرّة.

حرف الياء تكرّر في هذه الآية 5 مرّات.

حرف الهاء تكرّر في هذه الآية 3 مرّات.

حرف الميم تكرّر في هذه الآية 9 مرّات.

هذه هي أحرف كلمة (عَلَيْهِمْ) تكرّرت في الآية 33 مرّة!

ما رأيك في هذه الحقيقة المذهلة؟!

هل يستطيع أحد أن ينكرها أو يدّعي الجهل بمدلولها؟!

 

أوّل حروف الآية هو حرف الواو، وترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 27، وهذا هو رقم الآية!

بل تأمّل أولى كلمات الآية (وَاتْلُ):

حرف الواو ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 27

حرف الألف ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 1

حرف التاء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 3

حرف اللَّام ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 23

هذه هي أحرف لفظ (وَاتْلُ) مجموع ترتيبها الهجائي 54، وهذا العدد = 27 + 27

 

تأمّل (آدم):

حرف الألف ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 1

حرف الدال ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 8

حرف الميم ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 24

هذه هي أحرف اسم (آدم) الثلاثة مجموع ترتيبها الهجائي = 33

 

دعني ألخّص لك هذه الحقائق:

كلمة (عَلَيْهِمْ) هي الكلمة رقم 729 من بداية سورة المائدة.

وهذا العدد = 3 × 3 × 3 × 3 × 3 × 3

الآية نفسها رقمها 27 وتبدأ بالحرف رقم 27 في قائمة الحروف الهجائية.

الآية تبدأ بلفظ (وَاتْلُ) ومجموع الترتيب الهجائي لأحرفه 54، وهذا العدد = 27 + 27

وفي جميع الحالات فإن هذا العدد = 3 × 3 × 3

عدد حروف الآية 99 حرفًا، وهذا العدد يساوي 33 × 3

أحرف كلمة (عَلَيْهِمْ) تكرّرت في الآية نفسها 33 مرّة!

مجموع حروف قصة ابْنَي آدَمَ 363 حرفًا، وهذا العدد = 33 × 11

مجموع الترتيب الهجائي لأحرف اسم (آدم) = 33

 

تأمّل آخر 5 كلمات في الآية:

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَي آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) المائدة

آخر 5 كلمات في الآية: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ).

هذه الكلمات الخمس مجموع حروفها 22 حرفًا، وهذا العدد = 5 + 17

حروف هذه الكلمات الخمس تكرّرت في الآية 85 مرّة، وهذا العدد = 5 × 17

 اسم الله في هذه الآية هو الكلمة رقم 749 من بداية سورة المائدة، وهذا العدد = 7 × 107

تأمّل الرقم 7 والعدد 107 كلاهما عدد أوّليّ، ومجموعهما = 114، وهو عدد سور القرآن الكريم!

آخر كلمة في الآية (الْمُتَّقِينَ) تأتي بعد 750 كلمة من بداية السورة، وهذا العدد = 125 × 6

إلى ماذا يشير العدد 125 هنا؟ تأمّل هذه الحقيقة المذهلة:

حرف الألف ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 1

حرف اللَّام ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 23

حرف الميم ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 24

حرف التاء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 3

حرف القاف ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 21

حرف الياء ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 28

حرف النون ترتيبه في قائمة الحروف الهجائية رقم 25

هذه هي أحرف كلمة (الْمُتَّقِينَ) مجموع ترتيبها الهجائي = 125

العدد 125 يساوي 5 × 5 × 5

وسورة المائدة التي جاءت فيها هذه الآية هي السورة رقم 5 في ترتيب المصحف!

 

أمر عجيب للختام!!

هناك أمر عجيب أود أن أشير إليه هنا، فتأمّل كلمة (عَلَيْهِمْ) في الآية مرّة أخرى:

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَي آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) المائدة

إذا تتبّعت كلمات القرآن التي تبدأ بحرف العين من بداية المصحف، فإن كلمة (عَلَيْهِمْ) في هذه الآية هي الكلمة رقم 619 في قائمة هذه الكلمات! والعدد 619 أوّليّ لا يقبل القسمة إلا على نفسه أو على الرقم واحد، وترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 114، وهذا هو عدد سور القرآن!

انتقل الآن إلى بداية المصحف وسوف تجد أن كلمة (عَلَيْهِمْ) جاءت للمرّة الأولى في ترتيب الكلمة رقم 24 من بداية المصحف، وهذا العدد هو نفسه عدد كلمات آية المائدة التي نحن بصددها الآن!

بل الأعجب من ذلك أنك إذا قمت بعدّ الحروف من بداية المصحف فسوف تجد أن أوّل أحرف كلمة (عَلَيْهِمْ) هو الحرف رقم 114، وهذا هو عدد سور القرآن!

تود أن تتأكّد.. تفضّل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ علَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ علَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

 

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا: إذا كان القرآن من تأليف مُحمَّد –صلى اللَّه عليه وسلّم- كما يدعي المكابرون، فمن أين أتى بهذا النظم الرقمي المحكم؟ وكيف علم بالترتيب الهجائي للحروف العربية ولم تعرفه العرب إلا بعد ثمانية عقود من وفاته؟ ومن الذي أعلمه أن الغراب هو أذكى الطيور ليختاره لمهمة تعليم الإنسان الأوّل كيفية دفن الميت؟ وإذا كان هذا النبي الأمّي، الذي بعثه اللَّه عزّ وجلّ في أمّة كانت غالبيتها الساحقة من الأمّيين، قد استمد هذا العلم من بقايا كتب سابقة، كما يدّعي المرجفون، فإن موضوع الغراب ليس مذكورًا على الإطلاق في أيّ من الكتب السابقة؟

لا أحد يجيب بموضوعية عن الأسئلة السابقة إلا ويجد نفسه موقنًا تمامًا بأن هذا القرآن الكريم لا يمكن أن يكون صناعة بشرية، بل هو كلام الله خالق كل شيء الذي أنزله بعلمه على خاتم أنبيائه ورسله -صلى الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين-.

------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

أوّلًا: القرآن الكريم.

 

ثانيًا: المصادر الأخرى:

  • الشوا، سفيان (2010، يوليو 6)؛ محكمة الغراب أكثر عدلًا من المحاكم اإاسرائيلية؛ صحيفة الدستور الأردنية (http://www.addustour.com).
  • المنّاوي، أحمد مُحمَّد زين (2015)؛ قطوف الإيمان من عجائب إحصاء القرآن؛ طريق القرآن للنشر.
  • جنينة، مروة عزمي؛ مقال بعنوان: آيات الله في الغراب؛ أُسترجع في تاريخ 21 ديسمبر، 2015 من موقع صيد الفوائد (https://saaid.net).  
  • هلال، جمعة (2011)؛ روائع الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنّة النبويّة؛ بيروت: دار الكتاب العربي.
  • هوغنبوم، ميليسا (13 أكتوبر، 2015)؛ تقرير بعنوان: سلوكيات فريدة لطائر الغراب تجاه الموت؛ أُسترجع في تاريخ 21 ديسمبر، 2015 من موقع موقع البي بي سي (http://www.bbc.com/arabic)

 

Corvus (genus). Wikipedia: https://en.wikipedia.org/wiki/Corvus_(genus). Retrieved 23 January 2016

Burton, Maurice & Burton, Robert (2002). "Crow". The international wildlife encyclopedia, Volume 10. Marshall Cavendish. ISBN 978-0-7614-7266-7.

 


تعليقات (
0
)

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وإنما هي وجهات نظر أصحابها فقط.